topleft
topright
الصفحة الرئيسية
أهلا بك , ضيـف
الرجاء تسجيل الدخول أو تسجيل العضوية.
نسيت كلمة المرور?
الموسيقار الملفان كبرئيل أسعد
_GEN_GOTOBOTTOM أدلي برأيك في الموضوع

الموضوع: الموسيقار الملفان كبرئيل أسعد

#5742
جوزيف كانون
عدد المشاركات: 736
graphgraph
الموسيقار الملفان كبرئيل أسعد 18/03/2008  
الموسيقار كبرئيل أسعد
كريم إينا




برز في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الكثير من الرواد الآشوريين ، الذين قدّموا خدماتهم في مجال اللغة والموسيقى وغيرها من المجالات. وكان من أبرزهم العلامة نعوم فائق (1868-1930) الذي كان شاغله الاوّل بثّ الروح القومية في صفوف أبناء شعبنا وكان أبو النهضة القومية المعاصرة. والملفان عبد المسيح قره باشي (1903- 1979) الذي بذل حياته من أجل اللغة الآشورية وترك لنا الكثير من المؤلفات الآشورية التي تنتظر من يخرجها من الظل. والموسيقار كبرئيل أسعد الذي توفي في تموز 1997 في المملكة السويدية. ربّما يعتبر آخر من تبقّى من ذلك الجيل. لقد ترجّل الموسيقار الكبير عن حصانه وترك موقعه بعد أن أغنى موسيقانا الآشورية الحديثة وترك وراءه العديد من الكتب المطبوعة والمخطوطة، ولإعطائه صورة واضحة عن مجريات الاحداث التي مرّ بها موسيقارنا الكبير منذ ولادته ننشر طيّاً ما كتب عنه الأديب الآشوري أوكين منوفر برصوم كتابه (أضواء على أدبنا الآشوري الحديث) عن دار قنشرين للنشر وذلك حسب المعلومات التي أدلاها الموسيقار إلى مؤلف الكتاب.

( ولد في 18 / 3 / 1970) في مثيات من أبوين فاضلين هما أسعد مقدسي صوما وحاوا مقدسي الياس، في ربيع عام 1914 نزحت العائلة إلى أضنة حيث إلتحق بالمدرسة الآشورية التي كانت تحتضن أكثر من مائتي يتيم ويتيمة من أبناء شعبنا الآشوري . قتل ذووهم خلال مذابح سفر بلّك وكانت بإدارة الراهب الورع والعالم يوحنا دولباني، ومن الأساتذة في تلك الفترة، بول جان الخربوطي، والضابط في الجيش الفرنسي حنّا هارون الرهاوي وزميله إبراهيم حقويردي خرج دار المعلّمين في إستامبول، والشماس كيراكوس الأديمانلي. تعلّم كبريال مع رفاقه اللغة التركية والآشورية والفرنسية، والعلوم الدينية وألحان الكنيسة، وكان الراهب دولباني قد نظم حتى ذلك الحين أكثر من أربعين نشيداً آشورياً خاصاً بالمدارس، يؤدّيها الطلاب والطالبات يومياً بحماس وشغف، وكانت أعطاف كبريال الفتى تهتزّ طرباً وهو ينشدها مع رفاقه، وما كان أحد يعلم يومها بأنَّ لهذا الصغير حسّاً موسيقياً مرهفاً، وأنه سيصبح عندما يبلغ سن الشباب أستاذ الجيل في موسيقانا الآشورية الحديثة. وفي عام 1925 نزح كبريال إلى دمشق وبيروت لتعليم الموسيقى وإختار آلة الكمان، وبعد سنة عاد إلى دمشق وبدأ يلحن بعض الأناشيد الآشورية التي كان جانب منها من نظم نسيبه الأديب غطّاس مقدسي الياس، ثمّ بدأ يجرّب حظه في نظم الأشعار، فنظّم ولحّن قصائد منها نستشفّ بأنّها آشورية سهلة وبسيطة وفحواها يدعو إلى اليقظة ومحبّة اللغة. في عام 1927 لحن ضمّة أخرى من الأناشيد منها لغطاس مقدسي الياس. في عام 1931 سافر إلى فلسطين وعلّم الشبيبة الآشورية في الأراضي المقدّسة وفي مقر جمعية الشبان الآشورية جميع الأناشيد التي كان قد لحنها، ثمّ زار الجزيرة السورية وعاد عام 1936 إلى دمشق وبعد عام عاد إلى الجزيرة وإستقرّ في مدينة قامشلي مع عائلته وإخوانه الأربعة. وفي عام 1953 طبع في حلب كتابه من أناشيدنا الآشورية الحديثة وينطوي على ستة عشر نشيداً لمجموعة من شعرائنا. في عام 1958 عيّن رئيساً الموسيقى في المركز الثقافي حيث خدم لمدة عشرة سنوات تقاعد في نهايتها. وفي السبعينات طبع في بيروت إسطوانة تحمل نشيدين هما: في 14 / 3 / 1979 هاجر إلى السويد حيث يقيم أولاده الخمسة، وفي نهاية هذا السرد الذي قام به أديبنا المعاصر أوكين برصوم لا يسعنا إلا أن نضيف بأنّه لم تمر حوادث قتل التي تعرّض لها الآشوريين في العراق (مذبحة سميل الكبرى) على موسيقارنا دون أن يعبّر عنها عن طريق أحاسيسه الموسيقية، حيث لحّن القصيدة المعروفة (سهدة دآثور) وقصيدته المعروفة (أوثورية تاو نيزال لكزرتو) هي من الوائع التي لحّنها موسيقارنا. في آب 1988 إشترك في الندوة الرابعة في مؤتمر اللغة الآشورية المنعقد في لوفان، وقد ألقى محاضرة بعنوان السلّم الموسيقي السوري أمام عدد كبير من كتّاب ومتخصّصين بتاريخ الآشورية، وربط الموسيقار كبرئيل موسيقانا الحديثة بإصولها وإليه يعود الفضل في إكتشاف السلّم الأركادي. سنة 1959 حصل على شهادة تقدير وإمتياز من رئيس الجمهورية العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم. سنة 1960 حصل على وسام إستحقاق رئيس الجمهورية العربية المتّحدة جمال عبد الناصر في مهرجان اللاذقية.
من مؤلفاته المخطوطة
1- في جذور كلمتي سوريا وسريان
2- ظهور ومشاكلهم الدينية
3- الاباجرة في التاريخ
4- في جذور كلمة عرب.
5- في جذور كلمة يوم السبت
6- في جذور كلمة أخ- أك- أخ. شمعون دنخو

المصدر: جريدة صوت الوطن
Please note, although no boardcode and smiley buttons are shown, they are still useable
joseph_kanon@khabour.com
ܡܢ ܕܠܝܕܥ ܠܝܫܢܗ ܠܐ ܝܕܥ ܠܡܢ ܐܝܬ ܝܠܝܕ
 
_GEN_GOTOTOP أدلي برأيك في الموضوع
Site Design & Development: www.jormedia.com